درس العلم يوم الجمعة قبل خروج الإمام
عن معاوية بن قرة قال : أدركت ثلاثين من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [ من مُزيْنة ليس منهم إلا من طعن أو طُعِن أو ضرب
أو ضُرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ] إذا كان يوم الجمعة اغتسلوا ولبسوا من صالح
ثيابهم ومسوا من طيب نسائهم ثم أتوا الجمعة فصلوا ركعتين ثم جعلوا يبثون العلم والسنة
حتى يخرج الإمام
وروى أسامة بن زيد ، أن محمد بن يوسف ،
حدثه أنه ، سمع السائب بن يزيد – رضي الله عنه - ، يقول : « كنا نتحلق يوم الجمعة قبل
النداء الأول فإذا نودي للصلاة قمنا » (2) .
وقال محمد بن هلال عن أبيه : " كان
أبو هريرة يحدثنا يوم الجمعة حتى يخرج الإمام " (3) . يخرج يوم الجمعة فيقبض على
رمانتي المنبر قائما و يقول : حدثنا أبو القاسم رسول الله الصادق المصدوق صلى الله
عليه و سلم . فلا يزال يحدث حتى إذا سمع فتح باب المقصورة لخروج الإمام للصلاة جلس
(4) .
وقال زياد بن سعد : قلت لثابت الأعرج :
من أين سمعت من أبي هريرة ؟ فقال : كان مواليّ يبعثوني يوم الجمعة آخذ لهم مكانا عند
المنبر فكان أبو هريرة يجيء قبل الصلاة ، فيحدث الناس ، فكنت أسمع " (5) .
وقال أبو الزاهرية : " كنت جا لسا
مع عبد الله بن بُسر يوم الجمعة فما زال يحدثنا حتى خرج الإمام " (6) .
قال أبو عبد الرّحمن : ورُوي نحو ذلك عن
ابن عمر وكذا عن سلمان وغيرهما من أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الرّخصة في ذلك
، وأمّا ما جاء في حديث ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه مرفوعا من النّهي
عن التّحلّق يوم الجمعة قبل أن يخرج الإمام ، فإنّه محمول على التّحلّق لحديث الدّنيا
، ويؤيّد هذا المحمل رواية أبي خالد الأحمر عن ابن عجلان ففيها : " نهى رسول الله
صلى الله عليه وسلم عن الـتّحلق للحديث يوم الجمعة قبل الصلاة " (7) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف
"( 5590 ) والخطيب في "الفقيه والمتفقّه" 2 ـ 130 وابن عساكر في
"تاريخ دمشق" ج ٥٩ - الصفحة ٢٦٩ .
(2) أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
( 5409 ) وأبو الشيخ في " طبقات المحدثين بإصبهان " ( 1275 )
(3)أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
( 5411 )
(4)أخرجه الحاكم في " المستدرك " (
6173 ) ( 3/585 ) وقال : صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، و قال الذهبي في " مختصره
" : صحيح .
(5) أخرجه أبو عوانة في صحيحه " المستخرج على
مسلم " ( 3407 )
(6) أخرجه ابن خزيمة " في "صحيحه"(
1811 ) و الحاكم في "المستدرك" ( 1061 )
(7) أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
( 5408 ) وابن خُزيمة في "صحيحه" 1245 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق